منتديات قوراية السياحية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيت العز و الشرف
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 امتحان السنة الأولى ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ميس



عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 11/04/2011

مُساهمةموضوع: امتحان السنة الأولى ثانوي   الخميس أبريل 21, 2011 3:17 pm


الموضوع: كان الإنسان عنصرا كبقية العناصر المشكلة للأنظمة البيئية الطبيعية ،وكنتيجة للإنفجار الديمغرافي وما حققه من تطور تكنولوجي أصبح هو العنصر المسيطر والفعال في الغلاف الحيوي،حيث تمكن من تدجين عدد كبير جدا من النباتات والحيوانات المختارة ضمن أنظمة بيئية اصطناعية توفر الشروط المثلى لإنتاج الكتلة الحيوية ،قصد تلبية احتياجاته من الغذاء والطاقة .فلمعرفة أحد العوامل الواجب التأثير عليها من أجل تحسين إنتاج الكتلة الحيوية في هذه الأنظمة البيئية الاصطناعية نتطرق لدراسة الموضوع التالي :
الجزء الأول:
I. في إحدى المناطق بجنوب الصحراء، وبفضل الإمكانيات المحلية كان ممكنا تهيئة مزارع لنوعين من الطماطم:
- نوع ذو " ثمار كبيرة " .
- نوع ذو " ثمار صغيرة " .
وجد بأن أفراد النوع الأول "ثمار كبيرة " تصاب بفطر طفيلي يسمى "الفيزاريوم " بعكس النوع الثاني .
1. أراد مسؤولو الفلاحة تحسين الإنتاج بخلق نوع جديد من الطماطم الكبيرة غير المصابة بالمرض .
‌أ. ماذا يجب أن يفعلوا لضمان الصفاء النوعي لصنف الطماطم " الكبيرة " ؟
‌ب. ما هي العمليات التطبيقية التي تمكنهم من تزاوج هذين النوعين الصافيي السلالة؟
2. إذا كان الجيل الأول الناتج من تزاوج هذين النوعين يتكون فقط من طماطم ذات " ثمار صغيرة ولا تصاب بالمرض".
‌أ. ما هي الخلاصة التي يمكنك استنتاجها فيما يخص زوجي الصفات المتضادة ؟
المظاهر الخارجية الطماطم التجربة1 التجربة2
طماطم صغيرة لا تصاب بالمرض 2742 4562
طماطم صغيرة تصاب بالمرض 918 1513
طماطم كبيرة لا تصاب بالمرض 903 1519
طماطم كبيرة تصاب بالمرض 304 505
3. نستعمل التلقيح الذاتي على نباتات الجيل الأول، فكانت النتائج المحصل عليها في تجربتين متوازيتين كما في الجدول التالي:
‌أ. فسر هذه النتائج مع تحديد الأنماط الظاهرية والوراثية المحصل عليها ؟ (دون إجراء التفسير الصبغي ).
‌ب. يظهر نمط وراثي هام على المستوى الاقتصادي :
ب. 1- ما هو هذا النمط؟ وما نسبته ؟
ب. 2- ما هو النمط الوراثي الأخر الغير مهم اقتصاديا بالرغم من تشابه نمطه الظاهري بالنمط الظاهري للفرد المهم اقتصاديا ؟ علل إجابتك؟
II. لتلبية الحاجيات المتزايدة دوما على الحليب والجبن طلب منك ابتكار سلالة جديدة من الأبقار المتأقلمة مع مناطقنا الرعوية كثيرة الحليب.
1) وضع تحت تصرف عدد كبير من الأبقار المحلية التي تبدي سلوكات مختلفة تجاه المناخ .
‌أ. كيف تستطيع إبتداءا من هذه السلالات المحلية الحصول على حيوانات تكون متأكدا من تأقلم نسلها على الدوام؟
2) بعد مراجعة كتب أصل سلالات البقر في بلادنا قررت شراء بعض أبقار السلالة الهولندية المتميزة بإنتاجها الغزير للحليب إلا أنها غير متكيفة مع مناخ البحر المتوسط الجاف، وذلك قصد مزاوجتها بالأبقار المحلية.
‌أ. ما هو الضمان الأساسي الذي يجب أن تتلقاه؟
‌ب. أيهما أكثر حكمة شراء بقرات أم ثيران من هذه السلالة التي تحمل هذا النمط؟ ولماذا ؟
3) هناك طابع واحد مهم بالنسبة للمجتمع :
‌أ. ما هو هذا النمط؟ كيف تستطيع الكشف عن الأبقار التي تحمل هذا النمط؟
‌ب. متى ستختم أعمالك؟

الجزء الثاني: في نص علمي مختص (في 11 سطر ) أجب عن الأسئلة التالية:
1) من خلال دراستك للجزء الأول ما هو العامل المدروس و الواجب التأثير عليها من أجل تحسين إنتاج الكتلة الحيوية في هذه الأنظمة البيئية الاصطناعية ؟
2) كيف يمكنك إكثار السلالات النباتية والحيوانية بشكل لمة بعد انتقائك للسلالات المرغوبة والنقية وراثيا ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
امتحان السنة الأولى ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوراية السياحية :: بوابة التعليم الثانوي :: السنة الاولى ثانوي-
انتقل الى: