منتديات قوراية السياحية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيت العز و الشرف
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مشروع المؤسسة (تابع)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهادي
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 1122
العمر : 61
الموقع : http://eductipaza.ba7r.org/
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: مشروع المؤسسة (تابع)   الإثنين مايو 04, 2009 1:08 am

مشروع المؤسسة (تابع)



- تشخيص الأخطاء

تأتي عملية تشخيص الأخطاء بعد التقييم حيث يقوم الفريق التربوي المكلف بوضع جدول بأسماء التلاميذ ونوع الأخطاء التي أعاقت تعلماتهم انطلاقا من الكفاءة المراد تحقيقها.
وهذه قائمة مقترحة قابلة للتعديل تحتوي مجموعة من الأخطاء في اللغة العربية والرياضيات تم رصدها بعد تقييم مختلف المستويات في مدرسة اعتمدت هذا المشروع.

تشخيص الأخطاء (اللغة العربية (ل)
النصوص
ل1 القراءة
أ‌- عدم نطق الحروف نطقا صحيحا ووفق مخارجها.
ب‌- قراءة بتردد.
ت‌- عدم احترام علامات الوقف.
البناء الفكري
ل2 الفهم
أ‌- عدم استعمال القرائن اللغوية لتحديد معاني الكلمات الجديدة.
ب‌-عجز في التعرف على شخصيات الحكاية مهما كانت الأدوات المستعملة لدلالة عليها (أسماء، نعوت، ضمائر)
ت‌-عدم المقدرة على تحديد أحداث الحكاية وبيئتها الزمانية والمكانية.
ث‌-عجز في ربط المعطيات الواردة في النص مع مكتسبات قديمة.
ج‌- عدم التعرف على المجموعات الإنشائية ( العناوين، الفقرات...)
ح‌- عدم التمييز بين النص الوصفي وأنماط النصوص المدروسة
ل3 إعادة بناء المعلومات
أ‌- عدم القدرة على إيجاد علائق بين الجمل.
ب‌-عدم القدرة على إيجاد علائق ضمن الجملة الواحدة.
ت‌-عدم القدرة على إعطاء معلومات عن النص.
ث‌-عدم القدرة على تلخيص النص بشكل عام.
ل4 استعمال المعلومات الواردة في النص
أ‌- عدم التمكن من استعمال معلومات النص لمقاصد مختلفة (إجابة عن سؤال, إنجاز نشاط...)
ب‌-عدم فهم الأسئلة وتنفيذ التعليمات.
ت‌-غياب القدرة على اكتشاف العوائق التي تعرقل الفهم.
ث‌-غياب إرادة البحث عن حلول لتجاوز العوائق.
البناء اللغوي
ل5 الإملاء
أ‌- عدم التمكن من كتابة الحروف أو الكلمات بطريقة صحيحة.
ب‌-عدم التمكن من القواعد الإملائية التي تؤدي إلى إدراك بناء الكلمة..
ت‌-كثرة الأخطاء الإملائية نتيجة الخلط بين الحروف......
ث‌-عدم إجادة استعمال علامات الوقف.
ج‌- عدم القدرة على الكتابة الجيدة وتنظيم الورقة.
ل6 الصيغ
أ‌- عجز في توظيف الصيغ المختلفة
ل7 التراكيب النحوية
أ‌- عجز في توظيف التراكيب النحوية
ل8 الصرف والتحويل
أ‌- عجز في توظيف القواعد الصرفية
ب‌-عجز في تحويل الجمل
التعبير
ل9 التعبير الشفهي
أ‌- عدم التفاعل مع المعلومات المسموعة
ب‌-عدم التمكن من تنمية الأفكار المتصلة بالموضوع.
ت‌- عدم القدرة على اكتشاف المراحل الأساسية في الحكاية.
ل10 التعبير الكتابي
أ‌- عدم القدرة على تحديد معطيات مشروع الكتابة
ب‌-عدم القدرة على تنظيم الأفكار منطقيا، زمنيا...
ت‌- النص غير متصل بالموضوع.
ث‌- لا يوجد ترتيب للكلمات و بالشكل الذي يجعل المعنى صحيحا.
ج‌- أدوات الربط غير مستعملة.
ح‌- عدم التمكن من التوسع في الموضوع.

تشخيص الأخطاء (الرياضيات (ر)
الأعداد والحساب
ر1 الأعداد
أ‌- عدم القدرة على استعمال الأعداد بمختلف وظائفها.
ب‌- عدم القدرة على قراءة الأعداد وكتابتها بالحروف وبالأرقام
ت‌- عدم القدرة على تفكيك الأعداد.
ث‌-عدم التمكن من إيجاد المفكوك النموذجي للعدد.
ج‌- عدم القدرة على التجميع عشرة عشرة.
ح‌- عدم معرفة قيمة رقم حسب موقعه في كتابة عدد.
خ‌- عدم القدرة على مقارنة عددين.
د‌- عدم القدرة على تكوين أو إتمام متتالية أعداد وترتيب أعداد تصاعديا وتنازليا.
ذ‌- عدم التعرف على العدد الفردي والعدد الزوجي.
ر‌- عدم التعرف على نصف وضعف وربع عدد.
ز‌- عدم التعرف على بعض مضاعفات عدد.
ر2 الحساب الآلي
أ‌- عدم التمكن من حفظ بعض النتائج واستعمالها لحساب مجموع، فرق، متمم عدد...
ب‌- غياب القدرة على جمع عشرات أو طرحها ذهنيا.
ت‌-عدم القدرة على استعمال الآلية النموذجية لحساب مجموع أو فرق عددين.
ث‌- عدم التمكن من حفظ بعض النتائج واستعمالها لحساب جداء.
ج‌- عدم القدرة على الربط بين الجمع المتكرر والضرب.
ح‌- عدم التمكن من ضرب عدد مكون من رقمين في عدد مكون من رقم واحد أو من رقمين.
ر3 الحساب المتمعن فيه
أ‌- عدم القدرة على إنشاء جداول للضرب.
ب‌-عجز في تنظيم وإنجاز حساب بالاعتماد على نتائج محفوظة وبالاستعمال الضمني لخواص الأعداد والعمليات.
ت‌- عدم التمكن من فهم قواعد الضرب في 10، 100 ....واستعمالها.
ر4 الحساب الأداتي
أ‌- عدم القدرة على استعمال الحاسبة لإجراء حساب (جمع، طرح، ضرب).
ب‌- عدم القدرة على استعمال الحاسبة للتحقق من صحة نتيجة.
ت‌- عدم القدرة على استعمال الحاسبة لاكتشاف انتظامات وخواص على الأعداد والعمليات.
حل المشكلات
ر5: مشكلات جمعية
أ‌- عدم القدرة على حل مشكلات متعلقة بالجمع والطرح.
ب‌-عدم التمكن من اختيار العملية المناسبة.
ت‌- عدم التمكن من منهجية البحث.
ث‌- عدم التمكن من آليات الجمع والطرح
ج‌- السهو أو النسيان خلال إجراء العمليات.
ر6: مشكلات ضربية
أ‌- عدم التمكن من حل مشكلات ضربية متعلقة بالضرب والقسمة.
ب‌- عدم التمكن من اختيار العملية المناسبة.
ت‌- عدم التمكن من منهجية البحث.
ث‌- عدم التمكن من آليات الضرب والقسمة
ج‌- عدم الإجابة بجملة قبل العمليات الحسابية

المقادير والقياس
ر7 مقارنة مقادير
أ‌- عدم القدرة على مقارنة الأشياء حسب الطول.
ب‌- عدم القدرة على مقارنة الأشياء حسب الكتلة.
ت‌- عدم القدرة على مقارنة الأشياء حسب السعة والحجم.
ر8: القياس
أ‌- عدم القدرة على استعمال الأدوات واختيار الوحدات الملائمة لقياس مقادير.
ب‌-عدم القدرة على استعمال العلاقات بين وحدات القياس.
ت‌- عدم القدرة على توقع قيس مقدار.
ر9: المدد
أ‌- عدم القدرة على قراءة الساعة.
ب‌- عدم القدرة على استعمال الرزنامة ومعلمة الأحداث.
ت‌- عدم القدرة على تعيين مدد.
الفضاء والهندسة
ر10: المعلمة
أ‌- عدم القدرة على تحديد موقعه وموقع شيء في الفضاء.
ب‌- عدم القدرة على تبليغ معلومات تسمح بالتموقع في الفضاء والزمن.
ت‌- عدم القدرة على نقل أشكال على مرصوفة.
ث‌- عدم القدرة على تكبير أو تصغير أشكال.
ج‌- عدم القدرة على قراءة تصميم واستعماله لتعيين مواقع وتحديد مسارات.
ر11 علاقات هندسية وخواص
أ‌- عدم القدرة على ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال مستوية وتحديد خواص.
ب‌- عدم التمكن من تحليل بعض المجسمات وبعض الأشكال المستوية.
ت‌- عدم التمكن من تحليل الأشكال الهندسية البسيطة وتمييزها من بين الأشكال الأخرى.
ث‌- عدم القدرة على التحقق من استقامية أشياء.
ج‌- عدم القدرة على وضع نقاط على استقامة واحدة.
ح‌- عدم القدرة على تعيين منتصف قطعة مستقيم
خ‌- عدم التعرف على الزاوية القائمة في شكل باستعمال قالب أو كوس.
د‌- عدم القدرة على رسم زاوية قائمة.
ذ‌- عدم القدرة على التعرف بالنظر على مستقيمات متوازية أو مستقيمات متعامدة في أوضاع مختلفة.
ر‌- عدم القدرة على استعمال المسطرة والكوس للتحقق من توازي أو تعامد مستقيمين.
ز‌- عدم القدرة على تعيين محاور التناظر لشكل.
س- عدم التحقق من وجود تناظر بالطي او بالورق الشفا
ش- عدم التمكن من إتمام شكل بالتناظر.
ص- عدم القدرة على رسم نظير شكل بالنسبة إلى محور.
المجسمات والمضلعات والدائرة
ر12 المكعب ومتوازي المستطيلات
أ‌- عدم القدرة على ربط أشياء من الواقع بمجسمات أو تمثيلات لها.
ب‌- عدم التمكن من تسمية المكعب ومتوازي المستطيلات ووصفهما باستعمال التعبير المناسب (الرأس، الوجه،الحرف، الزاوية).
ت‌- عدم التعرف على مجسم أو تمثيل له اعتمادا على وصفه.
ث‌- عدم القدرة على نشر المكعب أو متوازي المستطيلات.
ج‌- عدم القدرة على إنشاء تصميم لمكعب ولمتوازي المستطيلات.
ح‌- عدم القدرة على صنع مكعب أو متوازي المستطيلات باستعمال تصميم.
ر13 الدائرة والمضلعات
أ‌- عدم التعرف على الدائرة واستعمال المفردات الخاصة بها (مركز، قطر...).
ب‌- عدم القدرة على رسم دائرة.
ت‌- عدم التعرف على شكل مستو ووصفه.
ث‌- عدم القدرة على تسمية الأشكال المألوفة (المربع، المستطيل، المعين،المثلث..).
ج‌- عدم القدرة على تمييز المضلعات انطلاقا من بعض خواصها، أو استعمال هذه الخواص لنقلها أو وصفها.
ر14: الرسم والإنشاءات
أ‌- عدم القدرة على ربط برنامج إنشاء بشكل، أو تنفيذ برنامج إنشاء شكل.
ب‌- عدم القدرة على استعمال الأدوات الهندسية لإنشاء شكل أو تصديق فرضيات.

- جدول متابعة
من معاينتنا للجدول الموالي والذي يشخص أخطاء تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بعد اختبار في اللغة والرياضيات، يتضح أنه يمكن تقييم مستوى القسم من خلال قراءة الجداول عموديا وتقييم التلاميذ بقراءتها أفقيا، فنلاحظ مثلا أن مستوى القسم يظهر عليه ضعف في تحرير الفقرة، والقواعد النحوية والصرفية فيما يخص اللغة العربية وفي تحويل المقادير والقياسات في الرياضيات.
أما التلاميذ الذين يعانون من نقص واضح، وهم من فئة الذين لم يحققوا الكفاءة، أو كفاءتهم في طريق التحقق فنسجل مثلا الأرقام: رقم 6 في اللغة العربية و رقم 13 في الرياضيات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eductipaza.ba7r.org
 
مشروع المؤسسة (تابع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوراية السياحية :: بوابة التعليم الابتدائي :: منتدى المفتش والمدير و الاولياء-
انتقل الى: