منتديات قوراية السياحية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيت العز و الشرف
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اعـــــداد الدروس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهادي
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 1122
العمر : 61
الموقع : http://eductipaza.ba7r.org/
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: اعـــــداد الدروس   الجمعة مارس 27, 2009 12:16 am

اعـــداد الدروس:

يعتبر إعداد المعلم لدرسه من أهم العوامل المساعدة على نجاحه في أداء رسالته ، وبدونه لن يتمكن المعلم من السير على نهج واضح في دروسه ، وبالتالي لا يستطيع تحقيق الأهداف المطلوبة .

أهمية إعداد الدروس :

1- اتاحة الفرصة للمعلم للاستزادة من المادة من خلال رجوعه إلى المصادر المختلفة اللازمة لتوضيح النقاط الغامضة في الدرس .

2- تنظيم وقت الحصة .

3- ترتيب المادة وتنظيمها وتنسيقها باسلوب منطقي ملائم .

همسة لمن أمضى في التدريس مدة طويلة :

إعلم أخي المعلم أن أساليب التدريس ليست ثابتة وإنما تتغير وتتطور مع تطور التعليم وبناء الحضارات ومتطلبات التلاميذ .

لذا يجب الإلتزام بدفتر إعداد الدروس لأنه الدليل والمرشد لك داخل غرفة الدراسة ، وهذا يعتبر ردا على من يقول أني أحضر ذهنيا وقد حفظت طريقة الإعداد ، وهذا الكلام بكل أسف غير لائق ، بمعنى أنه يثبت بأن ذلك المعلم يستخدم طريقة واحدة طوال فترة تدريسه غير مهتما بالتطوير ومتطلبات التلاميذ .

تذكير بخطوات الإعداد الجيد :

1- المكونات الروتينية : إسم المادة ، عنوان الدرس ، التاريخ ، الفصل والصف .

2- الأهداف السلوكية :

وهي أهداف تصف سلوك المتعلم ويجب صياغتها بشكل تجعل التلميذ ذو فاعلية داخل الفصل .

3- تحديد الوسائل التعليمية :

وهي عامل أساسي لجذب إنتباه الطلاب للدرس وتزيد من دافعية التعلم وتشبع رغبات الطلاب ، كما أنها تبقي أثر التعلم لأنها تعتمد على الحواس .

ويجب على المعلم الحرص على تواجد الوسيلة ، وإن لم تتوافر في المدرسة عليه تصميمها من مواد الخام وذلك بالاستفادة من حصص النشاط ، أو إستعارتها بقدر الإمكان .

4- تمهيد الدرس :

ويتضمن التحقق من مدى إدراك الطلاب لجميع الأساسيات الرياضية الخاصة بالدرس ، مثل المباديء والمفاهيم والنظريات والمسلمات وغيرها ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المناقشة والأسئلة الشفهية والتحريرية اللازمة لمعرفة مشكلات الطلاب ومعالجتها قبل البدء بالدرس .

5- عرض الدرس :

يجب على المعلم إكتشاف طريقة التدريس المناسبة لطلابه من خلال تمهيد الدرس مع الأخذ بالاعتبار الفروق الفردية لدى الطلاب ، ويعتمد ذلك على مدى إلمام المعلم بالمهارات التدريسية الكفيلة بنجاحه في أداء رسالته .

6- التقويم أو قياس الأهداف :

وهو إجراء مناقشة شفهية مع الطلاب ، أو كتابة أسئلة على السبورة يحلها الطلاب ، والهدف من التقويم هو التأكد من مدى تحقيق الأهداف السلوكية من أجل رصد سلبيات الطلاب ثم معالجتها ، كما تكشف عملية التقويم مدى قدرة المعلم على تحقيق أهداف الدرس وجدوى طريقة التدريس المستخدمة .

كما يجب أن تكون الأسئلة والمناقشة في عملية التقويم ملازمة للأهداف السلوكية .

7- تحديد الواجبات والأنشطة :

بمعنى تكليف الطلاب بواجبات منزلية سواء كانت تحريرية (حل مسائل مثلا) أو عملية (إنتاج وسائل أو إجراء قياسات لمجسمات من البيئةوغير ذلك) . ويأتي حرص الطالب على حل الواجب بمدى قدرة المعلم على التشجيع والتحفيز والتنويع والإثارة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eductipaza.ba7r.org
 
اعـــــداد الدروس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوراية السياحية :: بوابة التعليم الابتدائي :: منتدى المفتش والمدير و الاولياء-
انتقل الى: