منتديات قوراية السياحية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيت العز و الشرف
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فوائد الاشجار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهادي
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 1122
العمر : 60
الموقع : http://eductipaza.ba7r.org/
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: فوائد الاشجار   الخميس مايو 17, 2018 5:55 pm

فوائد الشجرة إنتاج الغذاء للإنسان من خلال الثمار المُختلفة، وتتنوع الأشجار التي تُقدم الثمار؛ كأشجار الزيتون، والنخيل، والحمضيات، والأشجار الاستوائيّة وغيرها الكثير، كما أنّ لكلّ ثمرة تُقدمها الأشجار فائدة مُعينة، فيما تتم صناعة علف وبعض غذاء الحيوانات من بعض الأشجار. تخفيض درجة حرارة الهواء، من خلال تبخر الماء من الأوراق، ومن الجدير بالذكر أنّ الأشجار لها القدرة على تبريد حرارة العديد من البيوت خلال فصل الصيف. زيادة كمية الأكسجين في الهواء، وتخفيض نسبة ثاني أوكسيد الكربون، مما يُقلل تلوث الهواء والجو، ويُسهل التنفس عند الإنسان. الاستفادة منها في مجال البحوث العلميّة والبيئيّة، حيث تحتوي بعض حلقات الجذع على معلومات في غاية الدقة حول بعض الأنشطة البيئيّة كنشاط البراكين. عزل الأصوات وتقليل مستوى الإزعاج، فهي بمثابة حاجز طبيعي عن الضوضاء. تجميل الطبيعة ومنحها اللون الأخضر الذي يبعث في النفس البشريّة شعوراً بالراحة والحياة. التحكم في كثير من الأحيان بسرعة واتجاه الرياح، من خلال صدها بنموها الكثيف، وبالتالي حماية التربة من الانجراف أو التعرية بفعل الرياح. حماية الكائنات الحية كافة، ومظاهر الحياة كالشوارع والمباني، من كميات الأمطار الغزيرة خلال فصل الشتاء أو المواسم الماطرة، من خلال امتصاص قسم منها وتخزينها. إنتاج الأخشاب التي تدخل بشكل أساسي في صناعة قطع الأثاث والمنازل على سبيل المثال. مدّ الإنسان بالوقود على الرغم من اكتشاف موارد طاقة أخرى؛ كالبترول والغاز الطبيعي، لا سيما في الدول التي لا تمتلك هذه الثروات الطبيعيّة. صناعة بعض أنواع الأدوية؛ حيثُ تُستخدم بعض ثمار الأشجار أو أوراقها وزيوتها، في صناعة بعض الأدوية الطبيّة. إنتاج الصمغ، وهو مادة غرويّة تُستخرج من لحاء الشجرة. إنتاج الورق المُستخدم في أغراض الكتابة والمطبوعات المُختلفة. استخدام سعف وأرواق بعض الأشجار في صناعة أسقف للبيوت التقليديّة، خاصة في بعض الدول الإفريقيّة والآسيويّة الفقيرة. استخراج بعض أنواع العطور.
فوائد ومنافع الشجرة الفوائد الاجتماعية للشجرة: عند النظر إلى الأشجار يشعر الإمنسان بالراحة النفسيّة؛ حيث إنّها تبهج الحياة ويتفاعل مع وجودها وجمالها أغلب الناس حتى لو لم يدركوها بشكلٍ حسيّ، فهي تشعرنا بالهدوء والراحة والأمان حين نجلس بينها أو ننظر إليها؛ حيث أجريت بعض الدراسات على بعض المرضى، فكانت النتيجة أنّ المرضى الذين تطل نوافذ غرفهم على أشجار يتعافون بشكلٍ أسرع من غيرهم.
الفوائد المشتركة: بعض الأشجار قد تكون ملكيّةً خاصة، ولكن حجم الشجرة يجعلها جزء لا يتجزّأ من المجتمع التي تتواجد به، فالأشجار التي تزرع في المدن لها وظائف هندسيّة ومعماريّة؛ حيث إنّها تعزّز المظهر العام في المدن، وتساعد في حجب مناظر غير مرغوب بها، وتساعد في تنظيم حركات السير على الطرق، بالإضافة الى تزيين المرافق العمرانية.
الفوائد والمنافع البيئية للشجرة: الأشجار هي التي تتحكّم في المناخ السائد، وذلك من خلال توفيرها المناخ المعتدل وتوفير الأكسجين والمحافظة على الماء؛ حيث تحسّن من المناخ بواسطة تحكمها بتأثيرات أشعة الشمس والأمطار والرياح، فالطاقة الشمسيّة المشعة تمتصها أوراق الشجر التي تتساقط في الصيف، وتخرجها بالشتاء من خلال الأفرع؛ حيث إنّنا نشعر بالبرودة في الصيف عندما نجلس تحت الأشجار، وفي الشتاء نشعر بالدفء عندما تقوم الأشجار بإخراج هذه الطاقة الشمسية المشعة. بالإضافة إلى أنّ الأشجار تتحكّم في اتّجاه وسرعة الرياح، فعندما تكون هناك كثافة شجريّة فهي تعمل كمصدٍّ للرياح، والأشجار تساعد في تثبيت التربة والتوازن البيئي، كما أنها تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتطرح الأكسجين نهاراً والعكس ليلاً، وتعمل الأشجار على امتصاص المياه الزائدة على الأرض لمنع حدوث الانجرافات، وتوجد أنواعٌ من الأشجار تقضي على الفيروسات والجراثيم مثل: الكينا، والصفصاف، والصنوبر، والبلوط، والموز، والسرو.
الفوائد الاقتصاديّة للشجرة: تساعد في الحصول على الأخشاب في الصناعة. تعدّ مصدراً للكثير من الأدوية. هي مصدر مهم للرّعي، وتساعد أيضاً في إنتاج الحطب.

/size]


التكاثر الخضري الطبيعي والاصطناعي ( التكاثر بدون بذور)
النباتات, بحوث بالعربية 710 زيارة

1-التكاثر بالريزومات :تكاثر طبيعي دون تدخل الإنسان
الريزومة هي ساق تمتد أفقيا تحت التربة تتكون من براعم إبطية تستنفذ الغذاء فتموت الريزومة وتنفصل البراعم لتكون نبات جديد مثل النجيل و الغاب و الكانا

2-التكاثر بالدرنات : تكاثر طبيعي دون تدخل الإنسان
الدرنة هي ساق أرضية تحتوي على حفر يوجد بها براعم فعند تقسيم الدرنة إلى أجزاء تحتوي على براعم تنمو وتعطي نبات جديد مثل البطاطس .

3-التكاثر بالكرومات : تكاثر طبيعي دون تدخل الانسان
الكرومة هي ساق تحمل أوراق حرشفية ويخرج منها براعم عندما  تنفصل تنمو لتعطي نبات جديد مثل القلقاس

4-التكاثر بالإبصال : تكاثر طبيعي دون تدخل الانسان
يوجد هذا التكاثر في البصل .

5-التكاثر بالفسائل : تكاثر اصطناعي  بتدخل الانسان
يوجد هذا التكاثر في النخيل و الموز حيث يوضع بجانب الشجرة كمية من التراب وذلك لتحفيزها لتكوّن الفسائل التي إذا ما فصلت عن الأم تنمو وتعطي نبات جديد .

     6-التكاثر بالعقلة : تكاثر اصطناعي  بتدخل الانسان
عند تقطيع الساق إلى عقل تحتوي على براعم وزرعها تنمو وتعطي نبات جديد مثل قصب السكر و العنب و الورد .

  7-التكاثر بالترقيد : تكاثر طبيعي دون تدخل الانسان
عند دفن غصن شجرة تحت التراب مع بقائه متصلا بالأم تقوم البراعم المدفونة بالنمو وتكون جذور عرضية وأغصان تفصل عن الأم وتزرع لتعطي نبات جديد مثل العنب و الياسمين الزفر و الورد .

  8-التطعيم : تكاثر اصطناعي  بتدخل الانسان
يقوم المزارع بأخذ برعم شجرة جيدة ولصقه على ساق شجرة من نفس الفصيلة غير مرغوب بها وهذا يسمى التطعيم بالبرعم وقد يكون الاستبدال لغصن يحمل عدة براعم فتسمى التطعيم بالقلم .
9-التكاثر بالأوراق : تكاثر طبيعي دون تدخل الانسان
عند سقوط بعض الأوراق وحصولها على بيئة رطبة مناسبة تنمو وتعطي نبات جديد مثل البيوجينيا و البنفسج الأفريقي











[size=18]نمو النبتة – حاجة النبات الى الغذاء


النبتة مخلوق حيّ يتنفّس و ينمو و يكبر و يموت و لكنه مخلوق صامت لا يعبّر عن احتياجاته .

تأخذ النباتات البرّية مستلزمات عيشها مباشرة من الطبيعة أمّا النباتات التي يزرعها الانسان فعليه ان يهتمّ بحاجاتها اليومية  ، و سواء كانت النبتة تلقائية او مزروعة فهي بحاجة لهذه العناصر الأساسية الضرورية لبقائها على قيد الحياة :

الماء
الضوء
الأملاح المعدنية
تمتص النبتة الماء و الأملاح المعدنية بواسطة جذورها و يجب أن يكون الماء نظيفا غير ملوّث بالمواد الكيميائيّة، لكلّ نبتة حاجتها من الماء فالنباتات الشوكية مثلا تحتاج لمقدار قليل منه على عكس نبتة الأرز التي تحتاج لكميات هائلة من الماء.

الضوء:  تستمدّه النّبتة من الشّمس بواسطة أوراقها . لا تستطيع أغلب النباتات العيش في الظلّ الدّائم  أو تحت الغطاء لأنّ أشعّة الشمس ضروريّة جدا لحياتها و بدون الضوء تذبل النبتة و تموت.

تتغذّى النبتة لتعيش و تنمو و تتكاثر.

أينعت نبتة الفول و أزهرت ثم أثمرت . تتحوّل الزّهرة إلى بذرة فهي أداة التّكاثر عند النّبتة، هذا النّوع من التكاثر نسمّيه تكاثرا زهريا.



_________________
التوقيـــع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eductipaza.ba7r.org
 
فوائد الاشجار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوراية السياحية :: بوابة الطبيعة :: منتدى الاشجار :: أنواع الاشجار و فوائدها-
انتقل الى: