منتديات قوراية السياحية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيت العز و الشرف
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهادي
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 1120
العمر : 60
الموقع : http://eductipaza.ba7r.org/
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية   الأحد ديسمبر 29, 2013 9:46 pm

المستوى: الخامسة ابتدائي
امتحان الفصل الثاني اللغة العربية

النص:
قدم الربيع فابتهجت بمقدمه الطبيعة، واكتسبت حللا جميلة، وانطلقت الطيور في الأجواء الفسيحة مرحة كأنها تعبر بزقزقتها عن مسرتها واحتفالها بعودة الربيع، وتطاير الفراش الجميل بألوانه الفتانة حول الأزهار ليمتص رحيقها، وتمددت الأنعام على المروج الخضراء تحت أشعة الشمس الدافئة تجترّ وقد طاب لها المأكل من مختلف الأعشاب.
الأسئـــلـــــــــــــــــــة :
حول الفهم:

1- هات عنوانا مناسبا للنّصّ.
2- اشرح المفردتين الآتيتين ثم وظف كلا منهما في جملة :
ابتهجت - الفتّانة
3- ائت بضدّي الكلمتين التاليتين:
قَدِمَ - مرحة

حول اللغة:

1- أعر ب ما تحته خط في السند.
1- استعن بالسند لملأ الجدول:

فاعل حال جمع تكسير مفعول به
....................... ....................... ....................... .......................

3- أشكل الجملة الآتية:
"تطاير الفراش حول الأزهار"
4- صرف الفعل "انطلق" في الماضي مع الضمائر: هي - نحن - هم - أنتن

حول الوضعية الإدماجية:

قمت بنزهة خارج المدينة مع أفراد عائلتك في يوم من أيام فصل الربيع.
تحدّث عن هذه النّزهة في بضعة أسطر موظفا(الفعل المضارع وكان أو إحدى أخواتها )

_________________
التوقيـــع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eductipaza.ba7r.org
الهادي
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 1120
العمر : 60
الموقع : http://eductipaza.ba7r.org/
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية   الأحد ديسمبر 29, 2013 9:47 pm

السّند
إنّالتّـلقيحَ في عَـصْرِنا هَـذا يُـعْـتَـبَرُ مِنْ أَسْهَلِ الأُمورِ، و لَكِـنَّهُ هامٌّ جِدًّا فَهُوَ يُـنْقِذُ الكَـثـيرَ مِنَ البَشَرِ سَنَوِيًّا. فَفي الماضي، و قَـبْلَ أَنْ يُكْـتَـشَفَ اللِّـقاحُ، كانَتِ المَلايين مِنَ البَشَرِ تَموتُ سَنَوِيًّا، بِسَـبَبِ الأَمْراضِ الفَــتّاكَةِ الّتي تّـنْـتَـقِـلُ بِالعَدْوى مِثـلَ: الجُدَرِيِّ و الطّاعونِ و المَلارْيا و السُّـلّ. و كانَ(( إذا أُصيبَ شَخْصٌ مِنَ المَدينَةِ بِهَذا المَرَضِ يَـنْتَـقِـلُ مَرَضُهُ سَريعًا إلى غَـيْرِهِ)) و خِلالَ شَهْرٍ أو أَقَــلَّ يُصابُ أَغْـلَبُ سُكّانِ المَدينَةِ بِهَذا المَرَض. و كانَتْ بَعْضُ هَـذِهِ الأَمْراضِ تَـنْتَـقِلُ مِنْ مَكانٍ إلى آخَـرَ، و مِنْ قارَّةٍ إلى أُخْرى فَـتَدورُ حَوْلَ الأَرْض.
الأسئلة
 أسئلة الفهم:
1. هـاتِ عُـنْوانًا مُناسِبًا لِلنَّصِّ.
2. اُذْكُـرْفائِدَتَيْنِ مِنْ فَـوائِدِ التَّـلْقيحِ المَذكورة في النّص.
3. اِسْـتَخْـرِجْ مِنَ النَّصِّ مُرادِفَ الكَـلِمَتَيْنِ الآتِيَتَيْنِ و وَظِّفْهُما في جُمْـلَتَيْنِ مُفيدَتَيْنِ: القاتِـلَة ـ يُنْجِـد
 أسئلة اللغة:
1. أَعْرِبْ ما تَحْتَهُ خَطُّ في النَّص(( التّـلقيحَ ،سَريعًا ))
2. اِمْلإ الجَدْوَلَ المُرافِقَ بِكَلِماتٍ مِنَ النّص:
اِسم منقوص اِسم مقصور جمع تكسير اسم موصول اسم اشارة


3. حَـوِّلِ الجُمْـلَةَ الّتي بَيْنَ قَوْسَيْنِ في النَّصِّ إلى الجَمْع.
4. عَـلِّـلْ سَبَبَ كِتابَةِالهَمْزَةِ في الفِعْـلِ: اِنْـتَـقَـل
 الوضعية الإدماجية:
أُصيبَ أَحَدُ أَفْـرادِعائِلَتِـكَ بِمَرَضٍ مُعْـدٍ خَطيـر.
صِـفْ حالَـتَه، و ما هِيَ النَّصائِحُ الّتي قَـدَّمَها لَهُ الطّبيبُ حَتّى لا تَـنْـتَـشِرَ العَـدْوى، مُـوَظِّفًا جَمْعَ مُذَكَّرٍ سالِم و اسْمَإِشارَة.( من 8 إلى 12 سطرا )




التصحيح النّموذجي
العلامة عناصر الإجابة
0.5 * أسئلة الفهم (3 نقاط)
1- عنوان النص:التّلقيح ـ أهمّية التلقيح
01 2- فوائد التلقيح هي: ـ ينقذ البشر من الموت ـ يمنع انتقال العدوى
1.5 3- القاتلة = الفتّاكة . ـــ الأسلحة النووية هي أسلحة فتاكة.
ينجد =ينقذ. ـــ ينقذ رجال الحماية المدنية الجرحى.
0.25
0.25
0.25 * أسئلة اللغة ( 3 نقاط )
1- الإعراب: ـ التّلقيح:اِسم إنّ منصوب و علامة نصبه الفتحة
ـ الفتّاكة: نعت مجرور و علامة جره الكسرة
ـ سريعا: حال منصوبة و علامة نصبها الفتحة.
40.25x 2-استخراج من النص
اِسم منقوص اِسم مقصور جمع تكسير اسم موصول
الماضي العدوى الأمراض الّتي

0.75 3- التحويل إلى الجمع: ( إذا أصيب أشخاص بهذا المرض ينتقل مرضهم سريعا إلى غيرهم)
0.5 4- كتبت الهمزة في الفعل " اِنتقل " همزة وصل لأنه فعل خماسي
* الوضعية الإدماجية ( 4 نقاط )
العلامة المؤشرات المعايير
0.25
0.5
0.5 - حجم المنتج: 8 إلى 12 سطرا.
- نمط النص إخبار، وصف.
- وصف حالة المريض و ذكر النصائح التي قدمها الطبيب الوجاهة
0.5
0.5 - عرض منطقي للأفكار
- استعمال علامات الوقف الانسجام
0.5
0.5 - توظيف جمع مذكر سالم و اسم إشارة في محلهما
- الخلو من الأخطاء النحوية والإملائية والصرفية أو قلتها. سلامة
اللغة
0.5
0.25 ـ تنظيم الورقة والخط الواضح
ـ جمال و بلاغة العبارات الإتقان


_________________
التوقيـــع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eductipaza.ba7r.org
الهادي
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 1120
العمر : 60
الموقع : http://eductipaza.ba7r.org/
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية   الأحد ديسمبر 29, 2013 9:48 pm

المستوى: السنة 5 ابتـدائي


اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية


السند:
شرع سليم في تطوير أرضه وأنشأ مزرعة واسعة . وأول ما فكر فيه حفر بئر واستخراج الماء منها ( فبدأ يحفر ويحفر ولكنه لم يعثر على الماء )وكاد ييأس ولكن إيمانه بالنجاح كان يدفعه دفعا إلى مواصلة العمل .
وبعد أتعاب و مشاق انبثق الماء وجرى على الأرض الظمأى فارتوت منه الأرض.
فزرع الحبوب والخضر واعتنى بحمايتها ,وغرس أصنافا من الأشجار المثمرة ,وأنواعا من العشب صالحة لعلف الحيوان،وشيد حظيرة تقي المواشي والدواجن برد الشتاء وحر الصيف
ولفح الرياح.
ونجح سليم في أعماله نجاحا باهرا فقد أصبح يدير في تلك الجهة أول غراسة منظمة,وأول زراعة ناجحة،وأول حظيرة عصرية لتربية المواشي والدواجن.
الأسئلة :
1) حول الفهم:
أ‌- هات عنوانا مناسبا للسند.
ب‌- استخرج من السند ما يدل على أن سليما قد نجح في أعماله .
ج‌- ابحث عن أضداد الكلمات الآتية في السند: ضيقة، أهمل.
د‌- صغ سؤالا لهذه الجملةSadشرع سليم في تطوير أرضه).
حول اللغة:
أ‌- أعرب ما تحته خط في النص.
ب‌- حـول العبارة التي بين قوسين في السند إلى جمع المذكر السالم.
ج‌- لماذا رُسمت الهمزة بهذا الشّكل: " بئر "
د‌- استخرج من السند فعلا ناقصا.
الوضعية الإدماجية:
حل فصل الخريف وزرت مزرعة جدٌك في الريف
أكتب فقرة في عشرة أسطر تصف فيها ما رأيته ,وما كان يقوم به جدك من أعمال
موظفا الحال, واسما من أسماء الإشارة.
انتـــــــــــــهى الصفـــــــــــحة 1/1 موفقــــــــــــــون


_________________
التوقيـــع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eductipaza.ba7r.org
الهادي
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 1120
العمر : 60
الموقع : http://eductipaza.ba7r.org/
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية   الأحد ديسمبر 29, 2013 9:49 pm

السنــــة الخامسة ابتدائي
﴿اختبار الفصل الثاني فيمادة اللغة العربية﴾
النـــــص:
انتشر الإسلام في المدينة المنورة فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه بالهجرة إليها ,ولما علمت قريش بالخبر خافت أن يلحق بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزيد قوته فاتفقوا على قتله ’هنا أمر الله رسوله الكريم بالهجرة إلى المدينة المنورة مع أبي بكر الصديق رضــي الله عنــه , وعلمت قريش بخروجــه فخصصت جوائــز لمـن يدل على مكانه لكــن اللـــه نجاه من مكرهم ووصــل إلــى المدينــة آمنا ,(واستقبله المسلمون من قبيلتي الأوس و الخزرج استقبالا عظيما وفرحوا بقدومه فرحا شديدا) .
الأسئلة:
البناء الفكري:
هات عنوانا مناسبا للنص.

*العنوان المناسب للنص هو:...................................................................................................................................................................................(0.5ن)
*لماذا أمرت قريش بقتل النبي صلى الله عليه وسلم؟
أمرت قريش بقتل النبي صلى الله عليه وسلم........................................................................................................................................ (0.5ن)
*هات مرادف الكلمات الآتية: علمت / آمنا.
مرادف الكلمات الآتية: علمت=...........................................................(0.5). / آمنا=................................................................(ن0.5)

*استخرج من النص كلمات لها نفس المعنى:

عم=..........................................................................................(0.5)/ سرورا=.......................................................................................................(ن0.5)

البناء اللغوي:
* أعرب ماتحته خط في النص:
المدينة:...................................................................................................................................................................................................................................... (0.5ن).

المسلمون:............................................................................................................................................................................................................................... (0.5ن)

*مانوع الفعل (وصل).

نوع الفعل (وصل)............................................................................................................................................................................................................... (1ن)

*عوض كلمة المسلمون بجمع مؤنثها السالم وغير ما يجب تغييره في الجملة مابين القوسين في النص.
(استقبلهالمسلمون من قبيلتي الأوس و الخزرج استقبالا عظيما وفرحوا بقدومه فرحا شديدا).
.............................................................................................................................................................................................................................................................(1.5ن)
الوضعية الإدماجية:(3.5ن)

عشت خلال الأيام القليلة الفارطة عيدا دينيا هاما يمثل بداية الدولة الإسلامية نوع الفعل (وصل)..
تحدث في بضعة أسطر عن هذه الرحلة موظفا ( كان أو إحدى أخواتها) .

_________________
التوقيـــع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eductipaza.ba7r.org
الهادي
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 1120
العمر : 60
الموقع : http://eductipaza.ba7r.org/
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية   الأحد ديسمبر 29, 2013 9:49 pm

السنــــة: الخامسة ابتدائي﴿اختبار الفصل الثانيفي مادة اللغة العربية﴾
السند:
لم أكن أعرف قيمة الكتاب و أهميته حتى ذلك اليوم الذي فاجأنا فيه المعلم بتوزيع القصص علينا أثناءالدرس قصد المطالعة ’ كانت القصة التي قرأتها قمة في الجمال و المتعة ’فقد تعاطفت مع البطل و أحببت مواقفه اتجاه المحرومين من أبناء الشعب وكانت هذه القصة بداية علاقتي بالكتب ’ مما زاد في تعلقي بقراءة القصص تشجيع أخي بما كان يقدم لـي من مساعدات و توجيهات ’ فكان يعرض علـي القصص الجديدة و الجديرة بالاقتناء حتى نمت معرفتي و جعلتها واسعة.
(( العقاد ))
الأسئلة
1)): أسئلة الفهم: (2.5ن)
* هات عنوانا مناسبا للسند.
ج): العنوان المناسب للسند هو...............................................................................................................................................
*لماذا تعاطف الكاتب مع البطل؟
ج):تعاطف الكاتب مع البطل..........................................................................................................................................................
*استخرجمن السندمرادف الكلمتين التاليتين . من أجلي / طورت
ج):مرادف الكلمتين من السند. من أجلي=..................................... /طورت=.....................................
*أربط الجملة التالية بما يتم معناها من السند.
مما زاد في تعلقي بقراءة القصص . . نتيجة توجيهات أخي
. نتيجة ميولي للمطالعة
2)): أسئلة اللغة: (4.5ن)
*املأ الجدول بما يناسب من السند.

فعلاماضيا ناقصا اسم إشارة جمع مؤنث سالم جمع التكسير


*أعرب ما تحته خط في النص.
ج):الإعراب:
المعلم:....................................................................................................................................................................................................
المحرومين:.........................................................................................................................................................................................
*أسند العبارة التالية إلى جمع المتكلمين.
// هل تعاطفت مع البطل و أحببت مواقفه//
ج):.......................................................................................................................................................................................................
* علل سبب رسم التاء مفتوحة في كلمة : تعاطفت
ج): رسمت التاء مفتوحة في كلمة تعاطفت..........................................................................................................................
3)): الوضعية الإدماجية: (3ن)
شد انتباهك زميل لك في القسم كلما حانت حصة المطالعة يمل و لا يظهر أي اهتمام بها.
أكتب فقرة لا تتعدى 10أسطر تنصح زميلك و تبين له فوائد المطالعة مستعملا اسم أشارة.



_________________
التوقيـــع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eductipaza.ba7r.org
الهادي
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 1120
العمر : 60
الموقع : http://eductipaza.ba7r.org/
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية   الأحد ديسمبر 29, 2013 9:50 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
الامتحان التجريبي الثاني في مادة اللغة العربية

النّص :
النّجاح لفظة عذبة محبّبة إلى النّفس ، تحمل معنى يتمنّى كلّ النّاس أن يحققوه ، و لكن لا يناله إلاّ من سعى له أعظم سعي و وضع نُصبَ عينيه هدفا يعمل جاهدا لتحقيقه ، لا يُقاس النّجاح في الحياة بمقدار ما جمعه الإنسان من مال أو أحرزه من شهرة أو جاه و إنّما يُقاس بمقدار ما قدّم المرء من خير للإنسانية و أسهم في جعل الحياة أفضل و أسعد .
ثِق ( أيّها التلميذ بأنّ حياتك من صُنع يديك و أنّ نجاحك أو فشلك يعتمد كل الاعتماد ما تبذله من جهود ) ،و ما تحمل من عناء ، يجب أن تستبعد الحظ في حياتك ، فالنّجاح وليد العمل و الجدّ و المثابرة ، و الفشل نتيجة الكسل و الخمول و التواكل .
الأســـئـــلــــة :
البناء الفكري :
1)النجاح لا يناله إلاّ من يسعى له و يجتهد ، استخرج من النّص ما يدلّ على ذلك .
2) اشرح المفردتين التاليتين : يسعى–أحرز .
3) رتّب أفكار النّص باستخدام الأرقام من 1 إلى 4 :
حث التلميذ على العمل و النّجاح النجاح وليد العمل المستمر
التعريف بالنجاح مقياس النجاح هي الأعمال الخيرية
البناء اللّغويّ :
1- أعرب ما تحته خط في النّص .
2- حوّل ما بين قوسين إلى الجمع المذكّر .
3- املأ الجدول من النّص :
فعل أجوف جمع تكسير فعل صحيح فعل مجرّد

4- علّل سبب كتابة التاء في كلمة: الحياة .
5- علّل سبب رسم الهمزة في : أسهم .
الوضعية الإدماجية:
لا يأتي النّجاح إلاّ بالعمل المستمر و الاجتهاد .
- اكتب نصا لا يقل عن 10 أسطر تتحدّث فيه عن النّجاح و كيفية الحصول عليه موظفا : فعلا من الأفعال الخمسة و حال و سطّر تحتهما .
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
﴿الإجابة و شبكة التصحيح الامتحان التجريبي الثاني في اللغة العربية﴾

البناء الفكري :
1)النجاح لا يناله إلاّ من يسعى له و يجتهد (هناك إجابات كثيرة تكفي 2 منها ) .
- و لكن لا يناله إلاّ من سعى له أعظم سعي و وضع نُصبَ عينيه هدفا يعمل جاهدا لتحقيقه.
- ، فالنّجاح وليد العمل و الجدّ و المثابرة ، أنّ نجاحك أو فشلك يعتمد كل الاعتماد ما تبذله من جهود .0,5ن
2) يسعى= يعمل(0,25ن)–أحرز= تحصّل أو نال(0,25ن)
3) ترتيب أفكار النّص باستخدام الأرقام من 1 إلى 4 :0,5ن
حث التلميذ على العمل و النّجاح النجاح وليد العمل المستمر
التعريف بالنجاح مقياس النجاح هي الأعمال الخيرية
البناء اللّغويّ :
1- أعرب ما تحته خط في النّص :
الكلمة إعــــــــرابـــــــــــــــــــــــــــــــــــها
لفظة خبر مرفوع بالضمّة . 0,5ن
جاهدا حال منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره . 0,5ن
تستبعد فعل مضارع منصوب بـ " أن" و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . 0,5ن

2- تحويل إلى الجمع المذكّر:أيّها التلاميذ بأنّ حياتكم من صُنع أيديكم و أنّ نجاحكم أو فشلكم يعتمد كل الاعتماد ما تبذلونه من جهود. (0,25ن)لكل كلمة مسطّرة .
3- املأ الجدول من النّص :
فعل أجوف جمع تكسير فعل صحيح فعل مجرّد
نال ، قاس(0,25ن) النّاس ، الجهود(0,25ن) تحمّل(0,25ن) وضع(0,25ن)
4- كتبتالتاء في كلمة: الحياةلأنّه اسم مفرد مؤنّث .(0,25ن)
5- رسمت الهمزة في : أسهم لأنّها ماضي الفعل الرّباعي .(0,25ن)
الوضعية الإدماجية:
المقــــاييس المؤشــــــــرات العلامــــة
الوجــــاهة - كتب نصا لا يقلّ عن 10 أسطر.
- تحدّث عن النّجاح و تحدّث عن كيفية الحصول عليه . 0.5
0.5

الانسجـــــــــام - التسلسل المنطقي للأفكــــــــار و الترابط .
- وظـــف فعل من الأفعال الخمسة و الحال و سطر تحتهما. 0.5
01
سلامة اللغة - السلامة من الأخطـــــاء النحوية .
- السلامة من الأخطـــــاء و الإملائية . 0.5
0.5
الإبـــــداع - كتب بخط واضح و مقروء . 0.5


_________________
التوقيـــع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eductipaza.ba7r.org
 
اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوراية السياحية :: بوابة التعليم الابتدائي :: قسم السنة الخامسة-
انتقل الى: